Translate

الاثنين، يونيو 13، 2011

كلنا مسلمين

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عبد الله ورسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: ويتأكد البيان في أوقات الفتن والأزمات، إذ لا يخفى ما يجري في هذه الأيام من أحداث واضطرابات وفتن في أنحاء متفرقة من العالم.

و الحق، حكاما ومحكومين، لنحمد الله سبحانه على ما من به على المسلمين من اجتماع كلمتهم وتوحد صفوفهم على كتاب الله - عز وجل - وسنة رسول الله، صلى الله عليه وسلم ، وحفظ الله لنا هذه النعمة وأتمها.وإن المحافظة على الجماعة من أعظم أصول الإسلام، وهو مما عظمت وصية الله تعالى به في كتابه العزيز، وعظم ذم من تركه، إذ يقول جل وعلا: (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون) آل عمران 103.وقال سبحانه: (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم) آل عمران 105، وقال جل ذكره: (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون) الأنعام 159، وهذا الأصل الذي هو المحافظة على الجماعة مما عظمت وصية النبي، صلى الله عليه وسلم، به في مواطن عامة وخاصة، مثل قوله عليه الصلاة والسلام: (يد الله مع الجماعة) رواه الترمذي. وقوله عليه الصلاة والسلام: (من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية) رواه مسلم. وقوله عليه الصلاة والسلام: (إنه ستكون هنات وهنات فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة وهي جميع فاضربوه بالسيف كائنا من كان) رواه مسلم. وما عظمت الوصية باجتماع الكلمة ووحدة الصف إلا لما يترتب على ذلك من مصالح كبرى، وفي مقابل ذلك لما يترتب على فقدها من مفاسد عظمى يعرفها العقلاء، ولها شواهدها في القديم والحديث. ولقد أنعم الله على أهل هذه البلاد باجتماعهم على هدي الكتاب والسنة، لا يفرق بينهم، أو يشتت أمرهم تيارات وافدة، أو أحزاب لها منطلقاتها المتغايرة امتثالا لقوله سبحانه: (منيبين إليه واتقوه وأقيموا الصلاة ولا تكونوا من المشركين، من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون) الروم: 31 - 32.وقد حافظت مصر على هذه الهوية الإسلامية، فمع تقدمها وتطورها، وأخذها بالأسباب الدنيوية المباحة، فإنها لم ولن تسمح - بحول الله وقدرته - بأفكار وافدة تنتقص من هذه الهوية أو تفرق هذه الجماعة.
،
 وإنا نسأل الله - عز وجل - لعموم المسلمين العافية والاستقرار والاجتماع على
وإذ نستشعر نعمة اجتماع الكلمة على هدي من الكتاب والسنة ، فإننا ندعو الجميع إلى بذل كل الأسباب التي تزيد من اللحمة وتوثق الألفة، ونحذر من كل الأسباب التي تؤدي إلى ضد ذلك، و بهذه المناسبة نؤكد على وجوب التناصح والتفاهم والتعاون على البر والتقوى، والتناهي عن الإثم والعدوان، ونحذر من ضد ذلك من الجور والبغي، وغمط الحق. كما نحذر من الارتباطات الفكرية والحزبية المنحرفة، إذ الأمة في هذه البلاد جماعة واحدة متمسكة بما عليه من لزوم الجماعة والمناصحة الصادقة، وعدم اختلاف العيوب وإشاعتها، مع الاعتراف بعدم الكمال، ووجود الخطأ وأهمية الإصلاح على كل حال وفي كل وقت.
 والله تعالى نسأل أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء ومكروه، وأن يجمع كلمتنا على الحق، وأن يصلح ذات بيننا، ويهدينا سبل السلام، وأن يرينا الحق حقا، ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلا، ويرزقنا اجتنابه، وأن يهدي ضال المسلمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق